الرياضة

دعاء السفر مكتوب للمسافر – مكتبي

دعاء السفر مكتوب للمسافر – مكتبي، دعاء السفر من الدعوات التي يتوق كثير من الناس إلى صلاتها في الرحلة، سواء كان ذلك بإحدى وسائل النقل المختلفة. وقراءة دعاء السفر للمسافر من أجمل الأشياء التي يتسم بها كثيرون، المسلمون لديهم. حرصاً على أن يقولوا ليحموا أنفسهم من الشر والأذى وأن يستمروا في رعاية الله العظيم الذي تباهى به وحفظه. فكانت مناشدات كثيرة لرحلة مكتوبة للمسافر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مشيئة وسلام، هو كان يعود ويدعو المسلمين ليقولوا.

دعاء السفر مكتوب قصير

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عد السفر تكون مكتوبة ومستجابة بإذن الله عز وجل. والتي يدعو بها المرء المسلم عند السفر إلى الخارج. سواء للعمل أو الدراسة ومن دعاء السفر مكتوب قصير:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ النَّجَاح وَالْفَلَاح حليفنا، و الْخَيْر مَقْصِدَنَا أَيْنَمَا ذَهَبْنَا، وجنبنا الْوُقُوعِ فِي الْخَطَأِ وَارْتِكَاب الذُّنُوبِ وَالْمَعَاصِي.
  • اللَّهُمّ رَدَّنَا إلَى أَهْلِنَا سَالِمِينَ وَأَنْعَمَ عَلَيْنَا بِالْعَفْوِ فِي كُلِّ خُطْوَةٍ نخطوها، وَفِي كُلِّ عَمَلٍ نَقُوم بِهِ يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • اللّهم أَبْعَد عَنَّا عَناءَ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَطُول الِانْتِظَار وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ.

اقرأ المزيد: المشروبات التي تغسل الكلى وتنظف الكبد

دعاء السفر مكتوب للمسافر

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو بالكثير من الأدعية عن السفر. والتي وردت من الكتاب والسنة النبوية الشريفة، ومن دعاء السفر مكتوب للمسافر المستجاب بإذن الله ومن دعاء السفر مكتوب للمسافر:

    • اللهمَّ أَنَا نسألُك فِي سفرِنا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنْ الْعَمَلِ ِما تَرْضَى اللهمَّ هوِّنْ عَلَيْنَا سفرَنا هَذَا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أَنْت الصاحبُ فِي السفرِ والخليفةُ فِي الأهلِ. اللهمَّ إنِّي أعوذُ بِك مِنْ وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ فِي الأهلِ والمالِ وَإِذَا رَجَعَ قالهنَّ وَزَاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عَابِدُون لربِّنا حَامِدُون.
    • “سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ”.

دعاء الرجوع من السفر

عند الرجوع من السفر هناك بعض الأدعية التي تقال في هذا الموقف. والتي كان يرددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويستحب الدعاء بها. وقولها عند رجوعك من السفر ومن هذه الأدعية المأثورة عن النبي الكريم:

“اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبّنَا حَامِدُونَ صَدَقَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ.”

فضل دعاء السفر

إن فضل دعاء السفر للمسافر يتمثل في أنه احد الادعية المستجابة من الله عز وجل والتي يتم الدعاء بها عند السفر، لذلك يحرص المسافر على الدعاء بهذه الأدعية لنفسه بالتوفيق والخير في طريقه. وأن يفرج الله عز وجل كربته وأن يبعد عنه الشر والأذية، كما أن فضل دعاء السفر للمسافر له أهمية كبيرة، إذ يحرك جوارح المرء ويوصل علاقته بالله عز وجل ويوطد العلاقة بينه وبين الله. وعليه يجب أن يكون المرء المسلم واثقاً من استجابة الله تعالى له.

الكثير من ادعية السفر وردت من الكتاب والسنة النبوية والتي كان يرددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند سفره وهجرته. أوصانا بالدعاء بها عند السفر، وذلك لحفظ النفس من الشرور والسفر في رعاية الله وحفظه.

اقرأ المزيد: أحمد مكي وزوجته

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى